القذيفة الأمريكية Xm982 الموجهة بنظام Gps...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرعد القذيفة الأمريكية Xm982 الموجهة بنظام Gps...

مُساهمة من طرف تومي تسوري في الخميس يوليو 10, 2008 9:15 am

القذيفة الأمريكية Xm982 الموجهة بنظام Gps...

--------------------------------------------------------------------------------

XM982 Excalibur:
هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 800x512 ومساحتها 96 كيلو بايت



هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 800x241 ومساحتها 26 كيلو بايت




ان هذة القذيفة XM982 Excalibur هي قذيفة من عيار 155mm ذات مدى كبير تم تطويرها من قبل شركة Raytheon و شركة BAE .
هذة القذيفة الذكية يتوقع ان يصل مداها بين 40 km الى 57km ان هذا المدى الكبر للقذيفة تم تحقيقه بواسطة اضافة محرك يتكون من مروحتين للقذيفة يوجد المحرك بأسفل القذيفة اضافة الى زعانف صغيرة بأسفل القذيفة للتوجيه اما هذة الدقة الكبيرة التي تتمتع بها القذيفة فهي بسسب نظام التوجيه الذي يعتمد على نظام GPS هذ النظام يعطي للقذيفة دقة متناهية وهامش خطا لايزيد عن 10 متر بينما القذائف الأمريكية الأعتيادية يصل هامش الخطا بها CEP الى من 200 الى 300متر.
ان هذا النظام يتم تطويره من قبل الولايات المتحدة وايضاً من مساعدة من السويد حيث قدمت السويد مساعدات مالية قدره 55 مليون دولار للمشروع حيث يتوقع ان تقوم الولايات المتحدة بتزويد السويد بهذة القذائف في عام 2010 .



قامت القوات الأمريكية يتجريب القذيفة لأول مرة في العراق في عام 2007 وكانت التجارب ناجحة حيث وصلت نسبة القذائف التي سقطت على بعد اقل من 4 امتار عن الهدف 92% وتريد القوات الأمريكية زيادة انتاج القذيفة الى 150 قذيفة بالشهر حيث الأنتاج الأن يصل الى 18 قذيفة شهرياً.
وهذة القذيفة تعتبر القذيفة الأمريكية الأحدث وتعرف القذيفة ايضاً بأسم DPICMM982 ER وتحتوي هذة القذيفة بداخله على رقاقة توجيه لنظام ال GPS وايضاً على مراوح لمحرك القذيفة حيث تعطي للقذيفة مدى وسرعة كبيرة ولنظام التوجية دقة غير مسبوقة ومن التجارب اطلاق القذيفة من مسافة 25 ميل وكان هامش الخطا CEP 10 امتار فقط .
وتستخدم هذة القذيفة لقصف كثير من الأهداف مثل الأليات العسكرية وأيضاً المواقع المحصنة وتعتبر هذة القذيفة من نوع اطلق وانسا Fire And Forget وبسبب هذة القدرة الكبيرة للقذيفة ودقتها حيث يتوقع ان تقوم هذة القذيفة برفع كثير من الأعباء على القوات للدعم اللوجستي بالمستقبل لدقتها حيث سوف تقل اعداد القذائف التي سوف تحتاجها القوات المدفعية بالمستقبل.


المواصفات:
العيار: 155mm
نظام التوجيه: GPS/INS
سعر الوحدة: 80000 دولار.
المدى: التطوير الأول Block 1a-1 23 كيلومتر.
التطوير الثاني: Block 1a-2 من 35 الى 40 كيلومتر.
وتتكون القذيفة من رقاقة توجيه GPS ومحلرك من مروحتين له القدرة على مواجهة G عالي وله مدى اكبر وأيضاً على اربعة زعانف بالقاعدة لتوجيه القنبلة.



التطويرات:
Block1:
تحتوي القذيفة على رأس اختراق مركزي لتدمير الأهداف.
للقذيفة مدى يصل الى 23km وقد تم تقليل المدى للحصول على دقة اكبر.
اما التطوير Block 1a-2 فللقذيفة مدى اكبر يصل الى 40 كيلومتر.
اما التطوير من نفس السلسلة Block 1b:
للقذيفة قدرة كبيرة ومدى كبير يصل الى 40 كيلومتر وسعر القيفة ارخص من سابقاتها من نفس النوع .

Block II:
تحتوي هذة القذيقة على قنابل من نوع DPICM عدد 64 او تحتوي على قذيفيتين موجهتين من نوع SADARM المضادة للدبابات وللقذيفة نفس السرعة السابقة.

Block III:
وتحمل هذة القذيفة قنابل ذكية غير معروفة ولها نفس الخواص ومدى القذيفة السابقة وله القدرة على الأشتباك وتدمير الدبابات والألبيات والأهداف المحصنة.
ومن الدول التي تستخدم هذة القذيفة هي امريكا و استراليا وكندا وسف تصل القذائف الى السويد في عام 2010 .

ويمكن استخدامXM982 Excalibur القذيفة على المدافع M109A6 وجميع المدافع من عيار 155mm اضافة الى المدفع NLOS-C الأمركي الذي لازال هذا المدفع لم يدخل الخدمة ولكن التطوير والتحديث لازال على المدفع ويتوقع ان يتم تجهيز كل افراد الجيش الأمركي بهذا المدفع من عيار 155mm عام 2014 ويتوقع ان يكون هذا المدفع هو الشكل المستقبلي للمدافع .
avatar
تومي تسوري
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي

عدد الرسائل : 135
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://raad-ama.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى